السبت، 6 يونيو 2009

صحف عالمية 5/6/2009





الإندبندنت:
حرب أهلية داخل حزب العمال
مثل الصحف البريطانية الأخرى، أفردت الصحيفة مساحات واسعة لأزمة الحكومة البريطانية والضغوط التى يتعرض لها جورردون براون لتقديم استقالته، وذلك بعد استقالة عدد من الوزراء. وتصف الصحيفة ما يجرى داخل حزب العمال الحاكم بأنه حرب أهلية، مع توقع أن يطالب حوالى مائة من نواب الحزب فى البرلمان بتنحى زعيمهم ورئيس الحكومة جوردون براون.

الكرة فى ملعب المسلمين للرد إيجابيا على دعوة أوباما
تطرقت الصحيفة فى افتتاحيتها إلى خطاب أوباما من جامعة القاهرة، وقالت إن الرئيس الأمريكى قام بدوره من أجل إعادة تقارب تاريخى مع المسلمين، وأنه حان الوقت لتقوم الدول الإسلامية برد إيجابى على هذه البادرة. واعتبرت الافتتاحية أنه من النادر أن يكون هناك خطاب يحمل نظرة لتغيير التاريخ، والأكثر ندرة هو تحقيق هذه الغاية، إلا أن خطاب أوباما لديه فرصة لتحقيق ذلك.

خطاب أوباما جعلنا ننسى أنه رئيس الولايات المتحدة
واصل مراسل الصحيفة لشئون الشرق الأوسط، تعليقاته على زيارة أوباما إلى الشرق الأوسط وخطابه الذى وجهه إلى العالم الإسلامى، حيث تحدث روبرت فيسك عن ذكاء ومهارة الرئيس الأمريكى حتى "أنك تنسى أن باراك أوباما هو رئيس الولايات المتحدة"، ويصفه فى كلمته بأنه "واعظ أو مؤرخ أو مدرس أو ناقد أو فارس أو إمام أو إمبراطور".

وبعد أن استعرض فيسك الخطاب ويكمل من عنده بعض ما يراه ناقصاً فيه، يختم بعبارة مأثورة عن رئيس الوزراء البريطانى الأشهر وينستون تشيرشل: "الكلمات سهلة وكثيرة، أما الأعمال العظيمة فصعبة ونادرة".

التليجراف
وفاة الطيار الذى ألقى قنبلة ناجازاكى..
تنشر الصحيفة خبر وفاة الطيار الذى كان يقود الطائرة التى ألقت بقنبلة ذرية على منطقة ناجازاكى أثناء الحرب العالمية الثانية، فلقد توفى تشارلز دونالد ألبورى عن عمر يناهز 88 عاما فى 23 مايو بعد سنوات من صراع مع مرض القلب.

وذكرت الصحيفة أن ألبورى كان قد صرح قبل وفاته أنه لا يشعر بالندم، لأن تلك الهجمات حالت دون وقوع خسائر مدمرة فى الأرواح فى غزو الولايات المتحدة من اليابان، وأعرب ألبورى فى عام 1982 عن أسفه بسبب الحرب، لكنه أكد أنه سيفعل ما فعله مرة أخرى إذا ما هاجمت أى دوله الولايات المتحدة. وقالت زوجته لصحيفة ميامى هيرالد أن زوجها كان بطلا فلقد أنقذ مليون شخص.

خطاب أوباما يشبه خطاب ريجان وكيندى..
فى تغطيتها لخطاب أوباما للعالم الإسلامى قالت الصحيفة إن أوباما حاول إصلاح صورة الولايات المتحدة فى عيون العالم الإسلامى، وأنه دعا إلى إنهاء دوامة من الشك والخلاق بين الغرب والمسلمين.
وقالت الصحيفة إن البعض قارن مهمة أوباما بكلمات الرئيسين السابقين جون كيندى ورونالد ريجان وقت الحرب الباردة.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن كلمته تلقيت بحرارة من قبل الجماهير والسياسيين ورجال الدين والطلبه، إلا أنها قوبلت بردود أفعال متضاربة من قبل الجماعات الإسلامية المتشددة.

الفايننشيال تايمز
ردود أفعال متباينة حول خطاب أوباما..
رصدت الصحيفة ردود الأفعال المتباينة لخطاب أوباما، فلقد نال أوباما النقد من الجمهوريين البارزين، وذلك لأنه ساوى بين الفصائل الفلسطينية بما فيها حماس التى يعتبرونها منظمة إرهابية، والحكومة الإسرائيلية، وأكدت "ليز تشينى" مسئولة سابقة فى الخارجية الأمريكية وهى ابنه ديك تشينى أيضا أنها كانت مضطربة حينما سمعت بهذه المساواة.

بينما رفضت الجماعات المؤيدة لإسرائيل التعليق فى الوقت الحالى على خطاب أوباما، قال أحد أعضاء جماعات الضغط فى الولايات المتحدة إن هناك الكثير من الفرص الضائعة فى خطاب أوباما لاسيما بشأن إيران. ففى القاهرة كانت اللحظة المناسبة لحشد التحالف العربى ضد البرنامج النووى الإيرانى.

التايمز
وزير العمل يطالب براون بالتنحى..
تنشر الصحيفة الرسالة التى بعث بها وزير العمل والمعاشات جيمس بيرنل، إلى رئيس الوزراء البريطانى جوردون براون يعلن فيها استقالته ويطالبه بالتنحى.

وتقول الصحيفة رغم أن استقالة بيرنل جاءت بعد إعلان وزيرة الداخلية جاكى سميث ووزيرة الشؤون المحلية هازل بليرز، أنهما سيتركان الحكومة، إلا أنها الوحيدة التى تطالب براون بالتنحى. وتشير الصحيفة إلى تفسيرات تؤكد أن استقالة بليرز قبل ساعات من انتخابات البرلمان الأوروبى والمجالس المحلية فى بعض مناطق إنجلترا كانت متعمدة التوقيت لإحراج براون.

أوباما يحقق النصر فى أمريكا والشرق الأوسط..
فى تعليقها على خطاب أوباما بجامعة القاهرة، تنشر الصحيفة رسما كاريكاتوريا لأوباما وقد رفع يده بالنصر والتحيه للذين يهللون له داخل الولايات المتحدة والشرق الأوسط، إذ عرضت الصحيفة الصورة نفسها مرتين، ولكن إحداهما مكتوب عليها الشرق الأوسط، وأخرى أمريكا تعبيرا عن قبول كافة الأوساط لخطابه.

العرب لا يكتفون بكلام أوباما وينتظرون الفعل..
أيضا نطالع بالصحيفة تقريرا حول ردود الأفعال من الشارع بالشرق الأوسط فتنقل الصحيفة عن عامل بإحدى المقاهى فى القدس، أن خطاب أوباما يأتى مثل قطرات الماء لشخص عطشان يسير فى الصحراء، ويضيف العامل " لكن هذا مجرد كلمات ونحن نريد فعل اليوم وليس غدا". وتنقل الصحيفة عن أحد أنصار حزب الله فى حى حريك ببيروت أن هذه مجرد كلمات معسولة، ولكن دعونا نر ما سيفعله أوباما.

ليست هناك تعليقات: